Author Topic: دراسة: الوزن الطبيعي يطيل العمر  (Read 1791 times)

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Offline Munim

  • Hero Member
  • *****
  • Posts: 607
  • Points: +15/-0
  • Gender: Male
  • رضا ك يا امي
دراسة: الوزن الطبيعي يطيل العمر
« on: May 17, 2008, 10:09:38 PM »
يقول علماء امريكيون إن المحافظة على وزن طبيعي قد يساعد على اطالة العمر، وذلك عن طريق الحد من تعرض الخلايا الدماغية لهرمون الانسولين،
 حيث اظهرت دراسة اجريت على الجرذان ان من شأن خفض الايعازات التي يتسبب بها هذا الهرمون داخل الخلايا الدماغية اطالة اعمارها.

وجاء في بحث نشره هؤلاء العلماء في مجلة "نيتشر Nature" ان المحافظة على وزن طبيعي قد تقلل من نسبة افراز الانسولين في البشر ايضا مما قد يكون له نفس التأثير الذي لوحظ في الجرذان.

ويقول الخبراء إنه في حال اثبات هذه النظرية، سينضم الانسولين الى قائمة من العوامل - كالعوامل الجينية - التي تلعب دورا في اطالة العمر.

وفي حقيقة الامر، فإن دراسات اجريت في الماضي على الحشرات والديدان اوحت بأن خفض فعالية الانسولين - وهو الهرمون الذي ينظم مستوى السكر في الدم - قد يؤدي الى اطالة العمر.

اما الدراسة الجديدة التي نحن بصددها، فقد ركزت بحثها على تأثيرات البروتين الذي يطلق عليه (IRS2) الذي ينقل ايعازات الانسولين الى الخلايا الدماغية.

وقد توصلت الدراسة الى ان الجرذان التي يسجل في دمها نصف الكمية من هذا البروتين تعيش بالمعدل لمدة تتجاوز الفئران الاخرى بحوالي 18 في المئة.

وهذه الجرذان ازدادت فعالية مع العمر وشابهت قدرتها على تمثيل السكر تلك التي عند الجرذان الاقل عمرا، بالرغم من وزنها الزائد وزيادة نسبة الانسولين في دمها.

وقال الباحثون إن هذه الفئران - "المهندسة" - تعيش لمدة اطول لأن الامراض التي عادة ما تفتك بها - كالسرطان وامراض جهاز الدوران - تتأخر بفعل نقص الايعازات الانسولينية للخلايا الدماغية رغم زيادة نسبة الانسولين في الدم.

واضافوا انه قد يكون ممكنا في المستقبل انتاج عقاقير تخفض فعالية بروتين (IRS2) للاتيان بنفس التأثيرات، الا ان هذه العقاقير يجب الا تؤثر الا على الخلايا الدماغية.

يقول رئيس فريق البحث الدكتور موريس وايت من معهد هوارد هيوز الطبي إن ابسط سبيل لاطالة العمر يتلخص في تحديد وخفض نسبة الانسولين في الدم عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام صحي في الاكل.

وقال د. وايت: "إن النتائج التي توصلنا اليها انما تضع اساسا علميا لما كانت امهاتنا تقلنه لنا عندما كنا اطفالا، كلوا اكلا صحيا ومارسوا الرياضة وستتمتعون بصحة جيدة."

وقال: "فالاكل الصحي والرياضة والوزن المنخفض تحافظ على حساسية الانسجة للانسولين، مما يقلل من كمية الهرمون الضرورية للسيطرة على نسبة السكر في الدم. بالنتيجة، سيتعرض الدماغ الى كمية اقل من الانسولين."

Manqul


Education Opens the Doors


 

ستموت

Started by MunimBoard Medical Stories and Jokes

Replies: 1
Views: 4908
Last post May 30, 2009, 12:27:50 PM
by Dr.Tulip
أمـــــــــــــــــي

Started by PrincessMuniBoard Feel Free Here

Replies: 3
Views: 5907
Last post September 06, 2008, 12:03:17 AM
by PrincessMuni
وصمتهن

Started by MunimBoard Medical Stories and Jokes

Replies: 0
Views: 3548
Last post August 07, 2008, 02:14:29 PM
by Munim
انــســـــــان

Started by PrincessMuniBoard Feel Free Here

Replies: 2
Views: 4268
Last post August 07, 2008, 02:23:29 PM
by PrincessMuni
استغفــــــــــــــار

Started by Dr.NooraBoard Feel Free Here

Replies: 1
Views: 3009
Last post January 12, 2008, 12:54:19 AM
by Muna1