Author Topic: اكتشاف أول عقار لعلاج سرطان الكبد في مصر  (Read 5229 times)

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

Offline Dr.Hersi

  • Newbie
  • *
  • Posts: 21
  • Points: +45/-0

- في تطور كبير وغير مسبوق يحمل الكثير من الأمل للمرضى، أعلن في القاهرة، عن اكتشاف أول عقار لعلاج سرطان الكبد المتقدم، في شكل كبسولات، وتمت الموافقة عليه من قبل المفوضية الأوروبية «emea»، وإدارة الغذاء والدواء الأميركية «fda».

وذكرت صحيفة الرأي العام أنه يتم حاليا تجربة تداوله في أكثر من 50 دولة، وأن التجارب التي أجريت على الدواء تشير إلى أن الانتظام على العلاج الجديد، يمنح المرضى الذين يعانون من أكثر أنواع الأورام شيوعا فرصة أطول للبقاء على قيد الحياة.

رئيس الاتحاد العالمي لدراسة الكبد وأول مصري يرأس هذه الجمعية العالمية الدكتور جمال عصمت أوضح - في المؤتمر الصحافي الذي أقيم في أحد الفنادق أن الجمعية ستبدأ بالاشتراك مع المؤسسة المصرية لأبحاث السرطان في وضع بروتوكول مصري لعلاج أورام الكبد، في ظل الاكتشاف الجديد، والذي يمثل تطورا كبيرا في مجال علاج سرطان خلايا الكبد المتقدم.

وقال: «إن هذا المرض هو الأكثر انتشارا، حيث يمثل 90 في المئة من حالات أورام الكبد الأولية الخبيثة في البالغين، كما أنه يمثل ثالث الأسباب المؤدية للوفاة في العالم.

ولفت إلى أن الخطورة الرئيسية المؤدية لسرطان خلايا الكبد هي الالتهاب الكبدي «بي» والالتهاب الكبدي «سي»، هما الأكثر انتشارا في الدول العربية، مشيرا، إلى وجود عوامل أخرى مثل إدمان الكحول والبدانة والسكري وترسب الدهون في الكبد والتعرض للسموم الطبيعية لفترة طويلة والتدخين.

وقال الدكتور عصمت: «إن التهاب الكبد الفيروسي «بي» قد أظهرت الدراسات أن نحو 4 في المئة من المصريين مصابون به».

ولفت إلى أن هذه النسبة في طريقها للانخفاض بعد تعميم اللقاح الواقي، والذي يعطى الآن لجميع الأطفال.

وأوضح أن هناك ارتفاعا مستمرا في معدلات الإصابة بسرطان الكبد، ومن المتوقع استمرار هذه المعدلات في الزيادة خلال العقد المقبل حتى العام 2018، مصاحبا للزيادة المتوقعة في أعداد المصابين بتليف كبدي.

وأنها أول دراسة على الإطلاق تثبت نجاح أي علاج في إفادة هؤلاء المرضى، وبالتالي يعد هذا العقار هو أول دواء في تاريخ سرطان الكبد المتأخر.

وقال هو علاج يؤخذ بالفم والوحيد الذي أظهر تحسن واضح في فترة البقاء على قيد الحياة لدى المرضى بهذا المرض، وبذلك يعتبر بارقة أمل لعلاج سرطان الكبد.

وذكر ان طرق العلاج المختلفة والتي هي عبارة عن جراحة أو استئصال جزء من الكبد وكل الكبد وزراعة كبد سليم وكي الورم بواسطة الترددات الصوتية الحرارية والعلاج بالإشعاع والعلاج بأدوية السرطان وحقن الكحول النقي عن طريق الجلد ولكنها علاجات ليس لها تأثير قوي في علاج الحالات المتقدمة.

ومن جانبه، أوضح استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي في كلية الطب جامعة عين شمس الدكتور عبد الرحمن الزيادي، أن أكثر من 600 ألف حالة من سرطان الكبد يتم تشخيصها حول العالم كل عام، بينما نحو 54 ألفاً في أوروبا و19 ألفا في الولايات المتحدة الأميركية و390 ألفا في الصين وكوريا واليابان، وفي العام، يغادر الحياة نحو 600 ألف مريض بسبب سرطان الكبد، منهم نحو 13 ألفا في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.

وقال حاليا معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الكبد في أوروبا أقل من 8 في المئة و11 في المئة في الولايات المتحدة الأميركية وأقل من 10 في المئة في آسيا وذلك بين المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد غير القابل للاستئصال.




 

أمـــــــــــــــــي

Started by PrincessMuniBoard Feel Free Here

Replies: 3
Views: 4050
Last post September 06, 2008, 12:03:17 AM
by PrincessMuni
ستموت

Started by MunimBoard Medical Stories and Jokes

Replies: 1
Views: 3602
Last post May 30, 2009, 12:27:50 PM
by Dr.Tulip
وصمتهن

Started by MunimBoard Medical Stories and Jokes

Replies: 0
Views: 2643
Last post August 07, 2008, 02:14:29 PM
by Munim
طبيب ذكي

Started by MunimBoard Medical Stories and Jokes

Replies: 0
Views: 2918
Last post August 03, 2008, 09:57:53 PM
by Munim
انــســـــــان

Started by PrincessMuniBoard Feel Free Here

Replies: 2
Views: 3035
Last post August 07, 2008, 02:23:29 PM
by PrincessMuni